من رسائل التهديد إلى السجن 3 سنوات.. التسلسل الزمني لمحاكمة مهندس ابتز موظفة بشركة عقارات في القاهرة
أسدلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في القاهرة الجديدة، الستار على قضية ابتزاز إلكتروني شغلت الرأي العام، بعدما قضت بمعاقبة مهندس بالسجن لمدة 3 سنوات، لإدانته بتهديد موظفة تعمل بإحدى شركات العقارات بصور ومقاطع خاصة، ومساومتها على المال مقابل عدم نشرها.
بداية الواقعة.. بلاغ يكشف جريمة ابتزاز
بدأت خيوط القضية عندما تقدمت المجني عليها، وهي موظفة مبيعات بإحدى شركات العقارات، ببلاغ يفيد تعرضها للابتزاز والتهديد من قبل المتهم، الذي استولى على صور ومقاطع خاصة بها واستخدمها للضغط عليها.
وعلى إثر البلاغ، باشرت الجهات المختصة التحقيقات واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة لكشف ملابسات الواقعة.
رسائل تهديد عبر "واتس آب"
وكشفت التحقيقات أن المتهم أرسل رسائل نصية إلى المجني عليها، كما أرسل رسائل أخرى إلى شاهدة بالقضية عبر تطبيق "واتس آب" المرتبط برقم هاتفه المحمول.
وتضمنت الرسائل عبارات تهديد ومطالبات صريحة للمجني عليها بإرسال صور عارية جديدة، إلى جانب مطالبته لها بسداد مبلغ مالي قدره 200 ألف جنيه مقابل حذف الصور ومقاطع الفيديو التي بحوزته وعدم نشرها.
الفحص الفني يدعم الاتهامات
وخلال التحقيقات، أجرت الإدارة العامة للمساعدات الفنية فحصًا للأجهزة والبيانات محل الواقعة، ليتبين وجود رسائل نصية مرسلة إلى الشاهدة الثانية عبر هاتفها المحمول، تضمنت عبارات تهديد واضحة ومطالب موجهة إلى المجني عليها.
وأكد التقرير الفني أن البيانات المستخرجة من الهواتف والأجهزة الإلكترونية دعمت ما ورد بأقوال المجني عليها والشهود بشأن واقعة الابتزاز.
التحريات تؤكد صحة البلاغ
واستعانت جهات التحقيق بتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات، حيث أكد مجري التحريات، وهو رائد شرطة بالإدارة، أن التحريات السرية أثبتت صحة الواقعة.
وأوضح أن المتهم استخدم رقم هاتفه المحمول في إرسال رسائل التهديد والابتزاز، وأنه سعى للحصول على منافع مالية وصور جديدة من المجني عليها مقابل عدم نشر المحتوى الذي استولى عليه.
إحالة المتهم إلى المحاكمة الجنائية
وبعد استكمال التحقيقات وجمع الأدلة الفنية والتحريات وأقوال الشهود، قررت النيابة المختصة إحالة المتهم إلى المحاكمة الجنائية، بتهم تتعلق بالابتزاز الإلكتروني والتهديد باستخدام صور ومقاطع خاصة.
الحكم بالسجن 3 سنوات
وأصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في القاهرة الجديدة، حكمها بمعاقبة المتهم بالسجن لمدة 3 سنوات، بعد ثبوت إدانته بالاتهامات المنسوبة إليه.
وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندي، وعضوية المستشارين ممدوح شلبي ومحمد أحمد صبري، لتطوى بذلك فصول القضية بحكم قضائي رادع ضد جرائم الابتزاز الإلكتروني.

