القاهرة تستضيف المؤتمر العربي 23 لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية 27 يونيو
تستضيف القاهرة خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو 2026 أعمال المؤتمر العربي الثالث والعشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية، وذلك تحت رعاية اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.
ويشارك في المؤتمر ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل بالدول العربية، إلى جانب ممثلي جامعة الدول العربية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.
ومن المقرر أن يفتتح أعمال المؤتمر مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية، فيما يلقي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب كلمة خلال الجلسة الافتتاحية.
ويناقش المؤتمر عددًا من الملفات والقضايا المتعلقة بتطوير المؤسسات العقابية والإصلاحية في الدول العربية، من أبرزها التحول الرقمي وتوظيف التقنيات الحديثة في تعزيز الأمن والإدارة داخل المؤسسات العقابية، وقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء المعروفة بـ«قواعد نيلسون مانديلا»، بالإضافة إلى برنامج الرعاية السابقة للإفراج ولغة التأهيل المقدم من وزارة الداخلية بمملكة البحرين.
كما يتناول المؤتمر تجارب الدول العربية في مجال إدارة المؤسسات العقابية والإصلاحية، والجهود المبذولة لتطوير منظومة التأهيل والرعاية والإصلاح.
ويسبق انعقاد المؤتمر تنظيم ورشة عمل متخصصة حول سبل النهوض بالرعاية الصحية المقدمة لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار مبادئ حقوق الإنسان، على أن ترفع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب التوصيات الصادرة عن المؤتمر إلى الدورة المقبلة للمجلس لاتخاذ ما يلزم بشأنها.


