ads
الإثنين 22 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

وزير الكهرباء يتابع استعدادات الصيف ويؤكد جاهزية الشبكة القومية

خلف الحدث

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا موسعًا مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء، لمتابعة خطة التشغيل الصيفية والإجراءات المتخذة لتأمين الشبكة القومية الموحدة وضمان استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية في ظل الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة وزيادة معدلات الاستهلاك.

وشارك في الاجتماع المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء.

متابعة خطة التشغيل وتأمين الشبكة الموحدة

ناقش الاجتماع أنماط التشغيل الجديدة التي يجري تطبيقها خلال فصل الصيف، وآليات دمج القدرات الجديدة من الطاقات المتجددة وزيادة الاعتماد عليها ضمن مزيج الطاقة، إلى جانب متابعة الإجراءات الخاصة بتحسين كفاءة محطات توليد الكهرباء.

كما تم استعراض خطة التشغيل الخاصة بضمان مرونة دخول وخروج وحدات التوليد داخل المحطات، بما يحقق أعلى درجات الكفاءة التشغيلية واستقرار الشبكة الكهربائية.

تنسيق دائم بين التحكم والمحطات

وأكد وزير الكهرباء أهمية استمرار التواصل المباشر والدائم بين المركز القومي للتحكم في الطاقة ومحطات إنتاج الكهرباء على مستوى القيادات وأطقم التشغيل، لضمان الجاهزية الكاملة لمواجهة أي مستجدات أو متغيرات طارئة على مدار الساعة.

وشدد على ضرورة متابعة تنفيذ خطة الصيف بصورة مستمرة للحفاظ على أمن واستقرار الشبكة وتحسين جودة التغذية الكهربائية المقدمة للمواطنين.

مراجعة احتياطيات الوقود يوميًا

وخلال الاجتماع، تمت مراجعة الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في مختلف محطات التوليد، وأنماط التشغيل المطبقة بالتنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة لتعظيم الاستفادة من وحدة الوقود وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

ووجه الدكتور محمود عصمت بضرورة المتابعة اليومية لمخزون الوقود ومعدلات استخدامه داخل جميع المحطات، وإعداد تقارير دورية بشأن الأحمال الكهربائية ومعدلات الاستهلاك لضمان استمرار التغذية الكهربائية دون انقطاع.

تعزيز مساهمة الطاقة المتجددة

وتابع وزير الكهرباء الموقف التنفيذي للجدول الزمني الخاص بإضافة القدرات الجديدة من مشروعات الطاقة المتجددة، ومساهمتها في مزيج الطاقة الكهربائية، بما يدعم جهود الدولة في التوسع في مصادر الطاقة النظيفة وتحقيق الاستدامة.

وأكد أهمية زيادة الاعتماد على الطاقات المتجددة في تشغيل الشبكة القومية وخفض استهلاك الوقود التقليدي.

تنسيق مستمر مع وزارة البترول

وأشار الدكتور محمود عصمت إلى وجود تنسيق دائم ومستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود المكافئ، في إطار التعاون المشترك بين الوزارتين لضمان استقرار منظومة الطاقة.

وأوضح أن هذا التنسيق يسهم في توفير الوقود اللازم لمحطات التوليد وفقًا للاحتياجات الفعلية ومعدلات الاستهلاك المتزايدة خلال أشهر الصيف.

الشبكة القومية قادرة على تلبية الاحتياجات

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشبكة القومية للكهرباء تتمتع بالقوة والقدرة الكافية على مستوى الإنتاج والنقل والتوزيع لتلبية احتياجات المواطنين ومختلف القطاعات.

وشدد على أهمية التواجد الميداني المستمر لجميع القيادات والمتابعة اللحظية لكافة المستجدات، بما يضمن استقرار التغذية الكهربائية واستدامة الخدمة على مستوى الجمهورية.

تم نسخ الرابط