رئيس الوزراء يشهد احتفالية وزارة الخارجية بمرور 200 عام على تأسيسها
شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، احتفالية وزارة الخارجية المصرية بمناسبة مرور مائتي عام على تأسيسها، والتي أقيمت بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، احتفاءً بمسيرة الدبلوماسية المصرية الممتدة عبر قرنين من الزمان، ودورها البارز في تعزيز مكانة مصر إقليميًا ودوليًا والدفاع عن مصالحها الوطنية.
حضور وزاري ودبلوماسي رفيع المستوى
شارك في الاحتفالية عدد من الوزراء وكبار المسؤولين والشخصيات العامة، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، إلى جانب نخبة من السفراء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.
وقبل انطلاق الفعاليات، شارك رئيس الوزراء في التقاط صورة تذكارية جماعية مع الوزراء وقيادات وزارة الخارجية بهذه المناسبة التاريخية.
افتتاح المتحف الجديد لوزارة الخارجية
وفي إطار الاحتفال، افتتح الدكتور مصطفى مدبولي المتحف الجديد لوزارة الخارجية، بعد قص الشريط إيذانًا بافتتاحه رسميًا، حيث يضم المتحف مجموعة نادرة من الوثائق التاريخية والمراسلات الدبلوماسية الأصلية، فضلًا عن المعاهدات والاتفاقيات التي توثق محطات مهمة في تاريخ مصر وعلاقاتها الخارجية.
كما تفقد رئيس الوزراء أقسام المتحف المختلفة، واطلع على مقتنياته التي تجسد تاريخ الدبلوماسية المصرية وإسهامات أجيال متعاقبة من الدبلوماسيين المصريين على مدار 200 عام.
فيلم تسجيلي يوثق مسيرة الدبلوماسية المصرية
وشهدت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي قصير استعرض أبرز محطات وزارة الخارجية المصرية منذ تأسيسها، متضمنًا شهادات لعدد من وزراء الخارجية السابقين، وسلط الضوء على الأدوار الوطنية والدبلوماسية التي قامت بها الوزارة في مختلف المراحل التاريخية لخدمة الدولة المصرية وحماية مصالحها.
بدر عبد العاطي: الدبلوماسية المصرية تواصل أداء رسالتها الوطنية
وفي كلمته خلال الاحتفال، أكد الدكتور بدر عبد العاطي أن الاحتفاء بمرور 200 عام على تأسيس وزارة الخارجية يمثل مناسبة وطنية مهمة لاستحضار الإرث العريق للدبلوماسية المصرية وتجديد الالتزام بمواصلة رسالتها في خدمة الوطن والدفاع عن مصالحه.
وأشار وزير الخارجية إلى أن الدبلوماسية المصرية شهدت خلال السنوات الأخيرة، في ظل قيادة الرئيس ، تطورًا ملحوظًا عزز من مكانة مصر على المستويين الإقليمي والدولي، ورسخ نهج الاتزان الاستراتيجي القائم على الثبات في المبادئ والانفتاح على مختلف دول العالم بما يخدم المصالح الوطنية.
العاصمة الإدارية نموذج للتنمية الحديثة
من جانبه، استعرض المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ، ما تشهده العاصمة الإدارية الجديدة من تطور عمراني وتنموي شامل، مؤكدًا أنها تمثل أحد أهم المشروعات القومية التي تعكس رؤية الدولة المصرية لبناء مستقبل حديث ومستدام.







