ads
الإثنين 22 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

وزير الكهرباء: الشبكة القومية جاهزة لمواجهة أحمال الصيف

خلف الحدث

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا موسعًا مع قيادات المركز القومي للتحكم في الطاقة وقطاعي إنتاج ونقل الكهرباء، لمتابعة خطة التشغيل خلال فصل الصيف وضمان استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية، في ظل الارتفاع المتزايد في درجات الحرارة وزيادة الأحمال على الشبكة القومية.

متابعة خطة التشغيل خلال الصيف

جاء الاجتماع بحضور المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندسة منى رزق رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والدكتور أحمد مهينة رئيس قطاع التخطيط الاستراتيجي ومتابعة الأداء، وذلك لمراجعة أنماط التشغيل الجديدة والإجراءات المتخذة لتحسين كفاءة محطات التوليد ودمج الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة.

وأكد الوزير أهمية رفع درجة الاستعداد لمواجهة زيادة الاستهلاك خلال أشهر الصيف، وضمان استقرار الشبكة الموحدة وتأمين التغذية الكهربائية لكافة الاستخدامات.

مراجعة احتياطيات الوقود

ناقش الاجتماع الاحتياطيات التشغيلية من الوقود في جميع محطات إنتاج الكهرباء، وآليات التنسيق مع المركز القومي للتحكم في الطاقة لتعظيم الاستفادة من الوقود المستخدم وتحقيق أعلى كفاءة تشغيلية.

كما تمت مراجعة معدلات استهلاك الوقود والتقارير اليومية الخاصة بالأحمال الكهربائية، لضمان تلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال فترات الذروة.

التوسع في الطاقات المتجددة

وتابع وزير الكهرباء الجدول الزمني لإضافة القدرات الجديدة من مصادر الطاقة المتجددة، ورفع مساهمتها في مزيج الطاقة الوطني، بما يسهم في خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري وتحقيق الاستدامة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة في إطار استراتيجية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتحقيق أمن الطاقة.

تنسيق مستمر مع وزارة البترول

وأكد الدكتور محمود عصمت وجود تنسيق دائم وتواصل مستمر مع وزارة البترول والثروة المعدنية لتأمين احتياجات محطات الكهرباء من الوقود المكافئ، بما يضمن استقرار التشغيل وعدم تأثر الخدمة المقدمة للمواطنين.

وشدد على أهمية متابعة احتياطي الوقود بكل محطة بصورة يومية، مع مراجعة مؤشرات الاستهلاك والأحمال الكهربائية أولًا بأول.

الشبكة القومية قادرة على تلبية الاحتياجات

وأوضح الوزير أن المركز القومي للتحكم في الطاقة والتحكمات الإقليمية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء يؤدون دورًا محوريًا في إدارة وتشغيل الشبكة القومية بكفاءة عالية.

وأكد استمرار المتابعة اللحظية لكافة المستجدات على مدار الساعة، مشددًا على أهمية التواجد الميداني للقيادات وأطقم التشغيل، ومؤكدًا أن الشبكة القومية للكهرباء قوية وقادرة إنتاجًا ونقلًا وتوزيعًا على تلبية احتياجات المواطنين ومختلف القطاعات.

تم نسخ الرابط