ads
الثلاثاء 23 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

نائب وزير الصحة يوجه بدعم منشآت الشرقية ومكافأة المتميزين

خلف الحدث

في إطار المتابعة الميدانية المستمرة لمنظومة الرعاية الصحية، أجرى الدكتور محمد الطيب، نائب وزير الصحة والسكان، جولة تفقدية موسعة بعدد من المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، للوقوف على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، ومتابعة انتظام العمل داخل المنشآت الصحية، ورصد أي تحديات أو معوقات قد تؤثر على جودة الخدمة الصحية المقدمة للمرضى.

واستهل نائب وزير الصحة جولته بزيارة مستشفى منيا القمح المركزي، حيث تفقد أقسام الاستقبال والطوارئ، وراجع آليات استقبال المرضى وسرعة تقديم الخدمات الطبية لهم، كما اطلع على المدة الزمنية اللازمة لإنهاء الإجراءات الخاصة بالمرضى، مؤكدًا ضرورة الالتزام بالمعايير المعتمدة لتقليل فترات الانتظار وتحسين مستوى الخدمة.

وخلال الجولة داخل المستشفى، تابع الدكتور محمد الطيب سير العمل بأقسام الحضانات والرعاية المركزة، واطمأن على توافر الأطقم الطبية والتمريضية، فضلًا عن التأكد من توافر المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة لضمان تقديم الرعاية الصحية المطلوبة للمرضى، مشددًا على أهمية الحفاظ على جاهزية الأقسام الحيوية بالمستشفى على مدار الساعة.

كما شملت الجولة تفقد العيادات الخارجية ووحدتي الأشعة والغسيل الكلوي والصيدلية ومخازن الأدوية، حيث وجه بنقل استراحة المرضى إلى مكان أكثر ملاءمة بما يحقق الراحة للمترددين على المستشفى، إلى جانب مراجعة معدلات التشغيل والتأكد من توافر الاحتياجات الطبية المختلفة.

وفي إطار جهود التحول الرقمي، وجه نائب وزير الصحة بالتنسيق مع اللواء عمرو عايد، مساعد الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي، لسرعة ميكنة مستشفى منيا القمح المركزي بالكامل، بما يسهم في تطوير منظومة العمل وتحسين كفاءة تقديم الخدمات الصحية، كما شدد على اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه المتغيبين عن العمل وتحويلهم إلى التحقيق، لضمان الانضباط الإداري داخل المنشآت الصحية.

ووجه كذلك بنقل مطبخ المستشفى إلى موقع أكثر ملاءمة يتوافق مع الاشتراطات الصحية والبيئية المعتمدة، بما يضمن تقديم خدمات غذائية آمنة للمرضى والعاملين بالمستشفى.

وفي محطة أخرى من جولته، انتقل الدكتور محمد الطيب إلى مركز طبي منيا القمح، حيث تابع سير العمل داخل المركز وتفقد غرف التطعيمات والصيدلية، كما اطلع على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ووجه مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية بسرعة توفير أجهزة تكييف لجميع أقسام المركز لتحسين بيئة العمل وتوفير أجواء مناسبة للمرضى والمترددين.

وأشاد نائب وزير الصحة بمستوى الأداء داخل المركز الطبي وجهود العاملين به، موجها بصرف مكافآت مالية لخمسة من العاملين المتميزين تقديرًا لالتزامهم وجهودهم في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

كما تفقد غرف المشورة ورعاية الأمومة والطفولة، بالإضافة إلى وحدات المبادرات الرئاسية للصحة العامة، ووجه بتوفير طابعة جديدة لغرفة مبادرة فحص المقبلين على الزواج، دعمًا لسرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمواطنين، إلى جانب إصدار توجيهات فورية بتركيب كرسي أسنان جديد بعيادة الأسنان بالمركز خلال اليوم نفسه، لتطوير الخدمة المقدمة للمرضى.

واختتم نائب وزير الصحة جولته بزيارة عيادة المبرة التابعة للتأمين الصحي بمحافظة الشرقية، حيث تفقد مختلف العيادات والتخصصات الطبية، وراجع مستوى الخدمات المقدمة للمنتفعين، كما وجه بزيادة أعداد العاملين بخدمة المواطنين لتنظيم حركة المترددين والحد من التكدس داخل العيادة، بما يضمن تقديم الخدمة بصورة أكثر كفاءة.

وحرص الدكتور محمد الطيب خلال الجولة على الاستماع مباشرة إلى المواطنين والمرضى داخل المنشآت الصحية، للتعرف على آرائهم وملاحظاتهم بشأن الخدمات المقدمة، حيث وجه بسرعة توفير أحد الأدوية اللازمة لمرضى ضمور العضلات، استجابة لاحتياجات المرضى، كما أصدر تعليمات بإعداد دراسة شاملة للاحتياجات والتجهيزات المطلوبة لتطوير الخدمات الصحية بالمواقع التي شملتها الجولة.

كما وجه بدراسة تفعيل خدمة توصيل الأدوية إلى المنازل للمرضى المستحقين، بما يسهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة لهم.

وأكد نائب وزير الصحة أن الوزارة مستمرة في تنفيذ الجولات الميدانية المكثفة بمختلف المحافظات لمتابعة الأداء داخل المنشآت الصحية، والعمل على تذليل العقبات وتحسين جودة الخدمات الطبية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير المنظومة الصحية والارتقاء بمستوى الرعاية المقدمة للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

ورافق نائب الوزير خلال الجولة كل من الدكتورة نهلة تعيلب مدير عام الإدارة العامة للتقييم والمتابعة بوزارة الصحة، والدكتور أحمد البيلي مدير مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الشرقية، والدكتور رضا الديب مدير فرع التأمين الصحي بالشرقية، إلى جانب فريق المراجعة الداخلية والحوكمة.

تم نسخ الرابط