جامعة القاهرة تعلن أسماء الفائزين بجوائزها2025-2026.. تكريم 40عالمًا وباحثًا في مختلف التخصصات
أعلنت جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد سامي عبد الصادق، أسماء الفائزين بجوائز الجامعة لعام 2025-2026، والتي تضم جوائز التميز، والتقديرية، والرواد، والتفوق العلمي، والتشجيعية، والأميرة فاطمة، وشباب الباحثين، وتأثير الباحث العلمي، والنشر العلمي المتميز، حيث فاز بها 40 عالمًا وباحثًا من مختلف التخصصات الأكاديمية.
وأكدت الجامعة أن الجوائز تعكس تنوع وتميز المدرسة العلمية لجامعة القاهرة وريادتها في مجالات البحث العلمي والمعرفة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.
رئيس جامعة القاهرة يهنئ الفائزين
ووجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق التهنئة إلى الفائزين بجوائز الجامعة، مشيرًا إلى أن هذا التكريم يأتي تقديرًا لما يقدمونه من إسهامات علمية وبحثية متميزة تدعم مسيرة الجامعة وتخدم المجتمع.
وأوضح أن جامعة القاهرة تواصل دعم منظومة البحث العلمي والابتكار، وتشجيع الباحثين على إنتاج أبحاث ذات جودة وتأثير، بما يتوافق مع أولويات الدولة المصرية وأهداف التنمية المستدامة.
تطوير معايير الجوائز وفق المتغيرات العالمية
وأشار رئيس الجامعة إلى أن جامعة القاهرة حرصت خلال السنوات الأخيرة على تطوير معايير جوائزها العلمية بما يواكب المتغيرات العالمية في منظومة البحث العلمي وتقييم الأداء الأكاديمي.
وأضاف أن الجامعة أصبحت تركز على جودة وتأثير الإنتاج العلمي ومدى ارتباطه بأولويات التنمية الوطنية ورؤية مصر 2030، بما يعزز دورها في إنتاج المعرفة وتوظيفها لخدمة المجتمع.
لجان تحكيم متخصصة لضمان النزاهة والشفافية
وأكد الدكتور محمد سامي عبد الصادق أن لجان التحكيم ضمت نخبة من كبار الأساتذة والخبراء من الجامعات المصرية، لضمان تطبيق أعلى معايير النزاهة والموضوعية في تقييم المتقدمين واختيار الفائزين.
ومن جانبه، أوضح الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الفائزين هذا العام يمثلون مختلف القطاعات العلمية والإنسانية والطبية والهندسية، بما يعكس قوة وتنوع المنظومة البحثية داخل الجامعة.
وأضاف أن إجراءات الترشح والفحص والتحكيم تمت وفق أعلى درجات الشفافية والموضوعية من خلال لجان علمية متخصصة، مشيرًا إلى أن الجوائز تمثل حافزًا مهمًا للباحثين لمواصلة الإبداع والابتكار وتعزيز تنافسية الجامعة عالميًا.
الفائزون بجوائز التميز والتقديرية
فازت الدكتورة هالة عفيفي محمود محمد عفيفي، الأستاذ بكلية الآثار، بجائزة التميز في مجال العلوم الإنسانية والتربوية، فيما فاز الدكتور تامر محمد عاطف غيته، الأستاذ بكلية الطب، بجائزة التميز في مجال العلوم الطبية والصيدلية.
وفي جوائز الجامعة التقديرية، فازت الدكتورة أماني عبد الحميد بدوي السيد أحمد كامل بكلية الآداب في مجال العلوم الإنسانية والتربوية، والدكتورة سلوى أحمد كامل عبد السلام عطية بكلية الآثار في مجال العلوم الاجتماعية، والدكتورة نسرين صلاح الدين السيد عبد العال بكلية الصيدلة في مجال العلوم الطبية والصيدلية، والدكتور أحمد عبده علي الشريف بكلية العلوم في مجال العلوم الأساسية.
الفائزون بجائزة الأميرة فاطمة وجوائز الرواد
وفاز بجائزة الأميرة فاطمة مناصفة كل من الدكتورة صفاء إسماعيل مرسي السيد بكلية الآداب، والدكتورة نشوى سليمان محمد عقل بكلية الإعلام.
وفي جوائز الرواد، فازت الدكتورة منى محمد سعيد الحديدي بكلية الإعلام في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، والدكتور معتز محمد حسني خورشيد بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في مجال العلوم الهندسية، والدكتورة مديحة محمود خطاب عبدالله بكلية الطب في مجال العلوم الطبية والصيدلية.
جوائز التفوق العلمي والتشجيعية
وشهدت جوائز التفوق العلمي فوز عدد من الباحثين المتميزين من كليات الآثار والإعلام والهندسة والصيدلة والعلوم والطب البيطري، تقديرًا لإسهاماتهم العلمية والبحثية.
كما فاز عدد من الباحثين من كليات الآداب والعلوم والطب البيطري والصيدلة والطب والهندسة بجوائز الجامعة التشجيعية في مجالات العلوم الاجتماعية والكيميائية والبيولوجية والزراعية والطبية والهندسية.
تكريم شباب الباحثين والتميز في النشر العلمي
وفاز بجوائز شباب الباحثين عدد من الباحثين الواعدين من كليات العلوم والطب البيطري والصيدلة، تقديرًا لتميزهم البحثي وإسهاماتهم العلمية.
وفي جائزة تأثير الباحث العلمي، فاز كل من الدكتور فؤاد عبدالمنعم عبدالله بكلية الطب، والدكتور أحمد محمد أحمد سليمان بكلية الهندسة، والدكتورة ريهام رشاد محمد علي بكلية العلوم.
كما حصل الدكتور السيد محمد عبدالحميد حسن ربعة، بكلية العلوم، على جائزة النشر العلمي المتميز، تقديرًا لإسهاماته البحثية المتميزة وتأثيرها العلمي.





